مقالات قانونية
الموثق الفرعوني

2015-06-01 01:05:40

بقلم - وليد فهمي - رئيس إتحاد موثقي مصر

هل تعلم

ان العملة الورقية المصرية فئة الــ200ــ جنيها ، مطبوع عليها صورة الموثق (كاتب العدل) الفرعوني .

هل تعلم

ان تمثال الكاتب الجالس الفرعوني من اشهر الاثار المصرية .

هل تعلم

ان العملة الورقية المصرية فئة الــ200ــ جنيها هي الاكبر حجما ،والاعلى قيمة مالية ، والاحدث اصدارا ، بين العملات المصرية كافة .

 

هل تعلم

ان كاتب العدل (الموثق) الفرعوني كان من أعلى المناصب وأرفعها شأنا؛ خاصة، وان من شروط توليه هذا المنصب ان يتحلى بالهمة والمهارة والكفاءات الواجبة.

هل تعلم

ان كاتب العدل (الموثق) الفرعوني في إطار كافة المهن الفرعونية ، ان لكل منصب فرعوني رئيسا له ، الا وظيفة “ الكاتب “، فهو سيد قراراته ومدير شئونه .

هل تعلم

ان كافه المخطوطات الفرعونية أجمعت على تفخيم وتمييز منصب الكاتب العدل (الموثق) الفرعوني ، وكان يسمو ويرقى فوق مستوى أي عمل من الأعمال الأخرى.

 

هل تعلم

ان مراحل تدريبه ليكون موثقا ، تبدء منذ ان كان طفلا ، بخلاف باقي المهن الفرعونية كافه.

هل تعلم

ان منصب كاتب العدل (الموثق) الفرعوني كان لا يسند مبدئيا إلا لأحد افراد الاسرة المالكة الفرعونية ، ولم يسمح لغير افراد العائلة المالكة بتولي هذا المنصب الا في الدولة الفرعونية الحديثة .

هل تعلم

أن الموثقين الفراعنة  كانوا حقيقة من كبار موظفي الحضارة المصرية ؛ وكانوا بمثابة عظماء مثقفيها وحكمائها . ولذا، فبفضلهم، إطلعنا على كافة النصوص القانونية و التاريخية التي توصلنا إليها.

 

هل تعلم

انه كان أحد الحكماء بالمجلس الفرعوني ، وإن محبرته ولفائفه من أوراق البردى كانت ادوات مقدسة ، تضفى عليه المزيد من الرفعة والتوقير . ويحتل مكانة مرموقة في نطاق “المجالس الفرعونية ” (الخاصة بالموظفين)؛

هل تعلم

ان ترقيته اداريا ، تكون سفيرا لمصر بأحد البلاد الأجنبية، أو ليتبوأ أكثر المناصب قدرا ورفعة، كمثل منصب الوزير.

هل تعلم

ان الموثق المصري الان ، الاقل دخلا بين المهن القضائية كافه داخل منظومة العدالة المصرية ، والأقل اهتماما لمهنته ومكانته من الدولة .

 

أضف تعليقك